منتديات صرقعيشن
انت القمر واحنا النجوم
يسعدنا زائرنا العزيز تسجيلك
في المنتدى ....


منتدى لجميع الاعمار نتمنى لكِ الاستفااده :)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعاريف تطوير الذات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
R3'ÖѲÖÐḩ

avatar

انثى
عدد المشاركات : 125
النقاط : 175
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: تعاريف تطوير الذات    الثلاثاء أغسطس 16, 2011 1:07 pm

[size=25][size=25][size=25]تعاريف تطوير الذات

1: قال الله تعالى: ( إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم)

يبدأ التغيير الذي يدوم طويلاً من الداخل من الذات وبمجرد أن تركز انتباهك على التحلي بقيم مثل الصدق , والشجاعة , والإبداع ,

ستجد أن الكيفية التي تحقق بها أهدافك قد صارت أسهل كثيراً , وعندما تقوي نفسك من الداخل إلى الخارج ,

ستجد الأمر كما لو كنت تضيء مصابيح ذاتك الداخلية ,

2: هو ذلك النوع من النمو والتقدم الذي يخطط له الشخص بنفسه وبمحضرغبته وإرادته ,بغية تحقيق أهداف محددة .وهو تغيير مستمر نحو الأفضل وتجديد دائم يجعلك تشعر بالحياة ..

3: هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك

إفتراضات هامة على التعاريف

:اولا هو غير محدد بتعريف معين ولكن يعود امره الى المدرب المهتم والمتلقي له ولا يوجد له منهج معين يطمئن له كل شخص

ومن خلال هذا هنآك عدة افتراضات مهمة واصيلة لهذا العلم :

1- أسمى أهداف الإنسان المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة ولابد أن يصرف حياته كلها في سبيل هذا الهدف ولذا فمن المفترض أن يكون هذا الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث أهميتها على هذا الهدف فالسعي لتحصيل المال كهدف
مثلاً لابد أن يتماشى مع هذه الغاية في الوصول للجنة وكذلك الأمر مع أي هدف دنيوي آخر غير جمع المال

2- تطوير الذات لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية

3- تطوير الذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو حالة خاصة من تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل

4- تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر

أهمية تطوير الذات

* لاشيء ثابت في هذا الكون سوى التغيير وهو قادم وواقع لا محالة فمن لا يتقدم يتقادم ويصبح ( دقة قديمة ) كما يقول المثل الشعبي ولذلك يجب على كل عاقل أن يطور نفسه

* هناك فجوة كبيرة بين مهارات ومعلومات نظم التعليم وبين ما يحتاج المرء فعلا ولا بد لهذه الفجوة أن تسد

* سوق العمل الجديد لا يرحم ويحتاج إلى مهارات ومعلومات جديدة فإذا لم تكن ممن يضيف جديدا عليه فستصعب عليك المنافسة

* ضغوط الحياة تزداد ولا بد من أن تتعلم طرق جديدة ومفيد ة للتعامل معها

أركان تطوير الذات المهمة

1/ معرفة رسالتك ورؤيتك وأهدافك في الحياة

2/ معرفة كيف تتواصل مع نفسك ومع الآخرين

3/ معرفة كيف تتعلم

4/ معرفة كيف تدير أمورك المالية واتقان مهارات الاستقلال و الاكتفاء المالي

ونحن كمسلمين علينا ان نراعي هذه الامور

1 :تطوير الذات لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية

2 :تطوير الذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو
حالة خاصة من تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل

3 :تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر

إدارة الذات

هي: قدرة الفرد على توجيه مشاعره وأفكاره وإمكانياته نحو الأهداف التي يصبو إلى تحقيقها، فالذات إذن هي

ما يملكه الشخص من مشاعر وأفكار وإمكانات وقدرات، وإداراتها تعني استغلال ذلك كله الاستغلال الأمثل في تحقيق الأهداف والآمال،

وهذه القدرات فيها ما هو موجود فيك بالفعل، ومنها ما تحتاج أن تكتسبه بالممارسة والمران لفنون الكفاءة والفاعلية والتي منها:

ـ كيف تحدد أهدافك؟
ـ كيف تنظم وقتك؟
ـ كيف تسيطر على ذاتك؟
ـ كيف تكتسب الثقة بنفسك؟
ـ كيف نتقن فن التركيز؟
ـ كيف تفكر بطريقة صحيحة؟
ـ كيف تتخذ قراراك؟
ـ كيف تقوي ذاكرتك؟
ـ كيف تحافظ على صحتك؟
ـ كيف تكسب الآخرين وتقيم معهم علاقات ناجحة؟
ـ كيف تفهم الشخصيات؟
ـ كيف تدير عملك؟
ـ كيف تدير اجتماعاتك؟
ـ كيف تتعامل مع المشكلات؟
ـ كيف ترفع إنتاجيتك؟
ـ كيف تتقن فن التفاوض؟
ـ كيف تخطط لعملك؟
ـ كيف تطور عملك وتضع له رؤية مستقبلية؟

ويمكن أن يتعلم الفرد ذاتياً بإتباع التالي:

1.كشف الفرد عن أفكاره ومشاعره وسلوكه ( الانفتاح على غيره ) في مجال عمله.
2.البحث عن ردود الفعل لما يكشف عنه من أفكار وسلوك.
3.عدم الإفراط في تحليل سلوك وردود أفعال الزملاء , ولكن البحث عن المفيد منها.
4.الانتماء لجماعة تَعَلُّم تُدرك متطلبات بيئة التعلم وظروفها المختلفة.
5.البحث عن المعرفة من مصادر متنوعة ومختلفة.
6.القيام بتجربة وممارسة أنماط جديدة للسلوك والفكر غير المعتاد عليه في عملية التعليم والتربية.
7.تطبيق مايتعلمه الفرد في حياته العملية لاستخلاص النتائج والعبر الواقعية ذاتياً.
8.تنمية روح المبادرة وعدم التردد في إرسال أو استقبال كل جديد.
9.تبادل المعلومات وتحديث المعارف وتطوير المهارات بكافة الوسائل والطرق والأساليب الممكنة والمتاحة.
10.ترويض النفس على تقبل النقد , واحترام الرأي الآخر مهما يكن الاختلاف معه.
11.استثمار جميع المواقف ( الإيجابية والسلبية ) وتحويلها إلى محطات
تعلم ينتج عنها سلوك إيجابي جديد.


هذا ما استطعت ان اجمعه لكم واتمنى ان تعم الفائدة
[/size][/size][/size]

_________________


توقيعي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




يالبيه بس






هلالي هلالي باعلى صوت

هلالي هلالي حتى الموت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
«●رومنسيه بطبعيツ
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

انثى
عدد المشاركات : 324
النقاط : 570
التقيم : 8
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعاريف تطوير الذات    الجمعة سبتمبر 09, 2011 7:31 am

مشكوره حبيبتي

_________________
توقيعي
ــــــــــــــــــــــ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://just.alamuntada.net
 
تعاريف تطوير الذات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صرقعيشن :: « . عَالمـﮏِ الخَـاصْ . » :: تًطَوٍيُرٌ الذآتً , !-
انتقل الى: